مكتبة الألكترونية_ركن الحديث الشريف _
--------------------------------------------------------------------------------
صحيح الإمام البخاري
الإمام البخاري
إن أصح كتاب بعد كتاب الله تعالى هو كتاب صحيح الإمام البخاري حيث التزم في نقل أحاديثه التي أوردها فيه أعلى درجات الصحة واشترط لنقلها شروطا خاصة التزم بها وتلقته الأمة بالقبول . وقد اعتمد فيه طريقة الكتب والأبواب وقد أتى على مختلف الكتب الفقهية إضافة إلى غيرها من الكتب كالتفسير والعلم والإيمان وغيرها من الكتب وهذه طبعة جديدة مشكولة شكلا كاملا ومرقمة الكتب والأبواب والأحاديث
رابط الحفظ :
http://www.almeshkat.net/books/archi...s%20bukari.zip2- صحيح الإمام مسلم
الإمام مسلم بن الحجاج
كتاب نفيس جمع فيه مؤلفه 3033حديثًا، واشترط فيها الصحة من ثلاثمائة ألف حديث مسموعة، واختار منها 3033 حديثًا فقط صحيحة، أجمعت الأمة على صحته وهو ثاني الصحيحين، ورتبه على الأبواب الفقهية، وهو كتاب جامع للأحكام، والآداب، والأخلاق، والعقائد، وغير ذلك.
رابط الحفظ :
http://www.almeshkat.net/books/archi...s%20muslim.zip3- مسند الإمام أحمد بن حنبل
الإمام أحمد بن حنبل
كتاب نفيس من كتب السنة النبوية جمع فيه مؤلفه قرابة الأربعين ألف حديث بالمكرر، ورتبه على مسانيد الصحابة؛ فيذكر الصحابي ثم يسوق تحته ما عنده من أحاديثه غير مرتبه وهذه الطريقة تعرف عند أهل الحديث بالتصنيف على طريقة المسانيد. وهو ثلاثة أقسام: قسم رواه الإمام أحمد بسنده الثاني: قسم زاده ابنه عبدالله ويسمى زيادات عبدالله الثالث قسم زاده القطيعي. والكتاب في جملته من المصادر الهامة من مصادر السنة حيث أنه يحتوي على كثير من الآحاديث الصحيحة ومعظم الضعيف الذي فيه مما ينجبر, وندر فيه الموضوع. أما مؤلفه: فهو الإمام العلم إمام أهل السنة وحامل لواء الدين في عصره "أبو عبد الله أحمد بن محمد بن حنبل" وقد صنف الإمام ابن حجر العسقلاني كتابًا في الرد على من طعن في آحاديث المسند وأسماه "القول المسدد في الذب عن مسند أحمد"
رابط الحفظ :
http://www.almeshkat.net/books/archi...lmusnd%20a.zip4- الأذْكَارُ النَّوَويَّة
الإمام النووي
الأذْكَارُ النَّوَويَّة للإِمام النَّوَوي...
أَو "حِلْيَةُ الأَبْرَارِ وَشِعَارُ الأَخْيَارِ في تَلْخِيصِ الدََّعوَاتِ والأَذْكَارِ المُسْتَحَبَّةِ في اللَّيْل والنَّهَارِ".
كتاب متخصص في بيان هدي النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ في المواقف والأحوال المختلفة، كما أنه يمتاز بالإحاطة واعتماده على الصحيح من الأحاديث
رابط الحفظ :
http://www.almeshkat.net/books/archi...r%20alnwwi.zip5- الشمائل المحمدية
الإمام الترمذي
ذكر الترمذي في هذا الكتاب أوصاف النبي صلى الله عليه و سلم الخلقية و الخُلقية صحيحة موثقة و بيّن الشمائل و الأخلاق و الآداب التي تحلى بها صلى الله عليه و سلم للتأسي به سلوكاً و عملاً و اهتداءً .
بذل فيه الترمذي جهداً كبيراً يدل على كثرة حفظه و اتساع روايته ؛ فقسّمه إلى 55 باباً جمع فيها 397 حديثاً في شمائله صلى الله عليه و سلم.
ومن المآخذ على الكتاب :
أنه لم يحكم على الحديث بدرجته كما هي عادته في ( الجامع) له مع أنه قد تكرر الكثير من الأحاديث في ( الجامع) و ( الشمائل) بنفس الأسناد و تكلم عليه في جامعه دون ( الشمائل) ، و أيضاً كان تكلمه على الرجال في ( الشمائل) قليلاً جداً.
رابط الحفظ :
http://www.almeshkat.net/books/archi...ks/shmaeel.zip6- دلائل النبوة
إسماعيل الأصبهاني
جمع الحافظ أبو نعيم " المنتشر من الروايات، في النبوة والدلائل والمعجزات، والحقائق وخصائص محمد ( المبعوث بالسناء الساطع، والشفاء النافع ".
فوصل عدد ما جمع من النصوص في هذا الصدد إلى(545) نصًا مسندًا، رتبها في(35) فصلًا، راعى فيها أن يذكر الأحداث على ترتيب الزمن, كما راعى أن يكون بين كل فصل والذي يليه ترابط موضوعي، وقد يذكر في ثنايا الفصل عناوين فرعية، فيقسم الفصل إلى وحدات مترابطة.
وقد بدأ هذه الفصول بفصل في ذكر ما أنزل الله تعالى في كتابه من فضله (، وختمها بفصل في رواية خبرين يشتملان على جمل من صفاته ( البديعة وأخلاقه الحميدة.
والمؤلف يذكر ترجمة الفصل، ثم يتكلم حول موضوع الفصل، ثم يذكر من النصوص ما يؤيد كلامه, ثم يوضح معنًا آخر من المعاني الداخلة تحت ترجمة الفصل, ثم يذكر لها من النصوص ما يؤيدها...وهكذا، وقد يؤخر كلامه على النص بعد ذكر النص، وقد يعقب النص ببيان ما فيه من ألفاظ غريبة، أو معاني غامضة, ومن ثم فقد انتظمت نصوص الكتاب مع كلام المؤلف في سياق واحد، بأسلوب لا يستطيعه إلا أبو نعيم رحمه الله.
رابط الحفظ :
http://www.almeshkat.net/books/archive/books/d_nbwa.zip7- المنتقى من السنن المسندة
ابن الجارود
قد تميز هذا الكتاب بعدة مميزات منها:
أ - أنه وافق اسمه فحواه في جودة مادته وقوة أحاديثه، حتى قال الحافظ الذهبي في سير النبلاء(149) وهو يبين حال أحاديث الكتاب: "...لا ينزل فيه عن رتبة الحسن أبدًا إلا في النادر في أحاديث يختلف فيها اجتهاد النقاد"، وحسبك بهذه شهادة من مثل الحافظ الذهبي.
ب - استوعب الكتاب الأحكام الشرعية مع أن الكتاب لطيف الحجم، وعدد أحاديثه قليل.
ج - ورتب الكتاب على الكتب والأبواب، مما جعله قريب المأخذ، سهل البحث، ميسور المطالعة، مسعفًا للمتعجل، وكافيًا للمتأني.
رابط الحفظ :
http://www.almeshkat.net/books/archi...montka%20s.zip8- الأحاديث الطوال
الطبراني
جمع المؤلف في هذا الكتاب(62) تتميز كلها بأن متونها طويلة بأكثر من المعتاد، ومرد هذا لاشتمالها على قصة.
ويشبه أن يكون هذا الكتاب خاص بشيء من تراجم الصحابة رضي الله عنهم وبيان شيء من فضائلهم، وأضيف إلى ذلك بعض أحاديث الأمم السابقة مع عدد من نصوص السيرة النبوية.
وقد ترجم المؤلف لكل نصٍ من هذه النصوص بترجمة تبين المقصود الأعلى من هذا الحديث.
ولما كانت القضية التي يناقشها الكتاب ليست مما يؤلف ليتعبد به الناس؛ فقد غض المؤلف الطرف عن انتقاء النصوص الثابتة؛ لأنها ليست المقصودة بالتأليف، بل المقصود هو الفوائد الحديثية، ومن ثم فقد تباينت أحوال النصوص الواردة بالكتاب، من أعلى درجات الصحة، إلى أدنى دركات الضعف, وحسب المؤلف أنه قد ساق كل نص بسنده فإن من أسند لك فقد أحالك.
رابط التحميل :
http://www.almeshkat.net/books/archi...ks/altewal.zip]9- فضائل الصحابة
الأمام أحمد بن حنبل
احتوى هذا الكتاب على(1963) نصًا مسندًا، منها ما هو مرفوع ومنها ما دون ذلك.
وقد رتب المؤلف مادة الكتاب كما يلي:
بدأ بذكر فضل الصحابة بوجه عام، وجعل هذا كالمقدمة بين يدي الكتاب، ومن ثم فلم يضع لهذا الجزء من الكتاب عنوانًا.
ثم شرع في تراجم الصحابة على النحو التالي:
فبدأ بالخلفاء الراشدين واحد فواحد بترتيب توليهم الخلافة، ثم يليهم باقي العشرة المبشرين بالجنة رجل بعد رجل، ثم أهل البيت، ثم الأنصار، ثم باقي الصحابة كيفما اتفق.
وهذا الترتيب يشبه إلى حد كبير ترتيب مسند الإمام أحمد رضي الله عنه، وجدير بالذكر أنه ترك بعض آل البيت في مكانهم وذكرهم في مواضع أخرى.
ويبدو أن هذا الكتاب كان أول كتاب ألف في مناقب الصحابة وفضائلهم ،إذ لم يصل إلينا في هذا الموضوع كتاب أقدم منه، ولا نقل شيء عن ذلك في كتب أهل العلم.
وقد سلك المؤلف في جمع النصوص مسلكًا يليق بجلالته في هذا العلم، حيث جمع طرق كل نص في موضع واحد، وإن كان لم يقتصر على الثابت من النصوص، ولم ينص على ما هو صحيح ولم يعلق على ما فيه ضعف، إلا أن المحدثين يرجع صنيعهم في هذا الباب إلى أحد أمرين وقد يكون إليهما:
الأول: يُتسامح في إيراد الضعيف في باب الفضائل.
الثاني: يقولون: " من أسند لك فقد أحالك ".
رابط الحفظ :
http://www.almeshkat.net/books/archi...l_alsa7aba.zip10- الأربعون النووية
الإمام النووي
جمع الإمام النووي رحمه الله أربعين حديثا من الأحاديث الجامعة والقواعد والكلّيات
رابط الحفظ :
http://www.almeshkat.net/books/archi...ks/arbaoon.zip11- جامع العلوم والحكم
ابن رجب الحنبلي
شرح للأربعين حديث النووية ، وهو يعد أفضل الشروح من حيث استيعاب الكلام على الحديث سندا ومتنا ، وقد أضاف المؤلف عشرة أحاديث أخرى مع شرحها ، في إشارة لطيفة إلى ضعف الحديث الذي اعتمد عليه كل من ألف في الأربعينيات الحديثية ، وعدم صحة التعويل على الضعيف ولو في فضائل الأعمال .
رابط الحفظ :
http://www.almeshkat.net/books/archive/books/65554.zip12- بلوغ المرام من أَدلة الأَحكام
الحافظ ابن حجر العسقلاني
(بلوغ المرام ) للإمام ابن حجر العسقلاني الذي جمع في معظم الأحاديث التي استنبط منها الفقهاء الأحكام الفقهية ، مبينا عقب كل حديث من أخرجه من أئمة الحديث ، وموضحا درجة الحديث ، ورتبه على أبواوب الفقه ،
رابط الحفظ :
http://www.almeshkat.net/books/archi...oog%20mram.zip********************
و لا تنسوني بالدعاء