معلومات عن مدينة اطلانتس المفقودة
--------------------------------------------------------------------------------
أثار فضولك ولو للحظة خاطفة خفايا حضارة أطلانتس المندثرة؟؟؟
.
أو تساءلت عن غوامض هذه الحضارة الانسانية المتطورة في تكنولوجيا
.
الباطن والمادة مزامنةً، والتي تبقى حقائقها خالدة أبداً في ذاكرة
.
الشعوب المتعاقبة ؟؟؟ وهل تفكرت ملياً بالآثار التي وجدها العلماء
.
من بقايا تلك القارة المفقودة؟؟؟
.
المكان المفترض لوجود أطلانطيك
الأطلانتس (Atlantis) أو الاتلانتيد، قارة تحدثت عنها اقاصيص الشعوب
.
القديمة وحضاراتها…وافاضت بوصفها مؤلفات كلاسيكية وافلام وثائقية حديثة،
.
وتناقلت ذكراها شعوب عدة... و بحثت العلوم الاكاديمية في آثارها المكتشفة
.
.
وما تزال .
.
أما علوم باطن الانسان _ الايزوتيريك فتؤكد بأنها حقيقة تاريخية انسانية كبرى.
رسم بياني مفترض للحضاره المندثره
فقد استقطبت هذه القارة المفقودة اهتمام الباحثين واطلقت تساؤلات عدة تستحث
الفكر للغوص والتنقيب عنها بهدف تحديد موقعها الجغرافي وسبب اندثارها.
لكن الاهمية تقبع في ازالة النقاب عن التسلسل التاريخي للتطور الانساني،
وذلك للتعلم من احداث الماضي وربطها باحداث الحاضر لتقويم مسار المستقبل.
ولعل السؤال الاكبر الذي يطرح نفسه على الدوام هو : كيف تمكنت حضارة انسانية
عظيمة مثل الاطلانتس ان تبلغ درجة متقدمة جداً من التطور والرقي؟
وكيف يمكن لاعداد كبيرة من البشر قد شارفت على الاكتمال بوعيها ان تخطىء
وتعود الى نقطة الصفر… الى بداية التاريخ الحجري للوعي مع ظهور انسان
العصر الحجري ؟!؟!
ان معظم الموسوعات العلمية أمثال Britannica و Encarta تعرِّف عن قارة
أطلانتس استناداً الى ما ذُُكر في كتابيْ "Criteaus" و "Timaeus"
لأفلاطون الذي تحدث مطولاً عن وجود هذه القارة المفقودة .
فموسوعة انكارتا الحديثة تذكر أن المحيط الأطلسي و جبال أطلس في شمال أفريقيا
اشتقت أسماؤهما من اسم أطلس ،
ملك تلك القارة المفقودة حسب قول أفلاطون الذي ارتكز على معلومات نقلت
من كهنة مصريين الى الرحّالة والمشترع اليوناني صولون عند زيارته لمصر
القديمة .
رسم إفتراضي مبني على قصص المؤرخين أمثال أفلاطون
اضافةً الى افلاطون، يذكر المؤلف وعالم الآثار شارلز بيرليتز في كتابه
"Atlantis the Eighth Continent" ان عدداً من الشعوب القديمة
ما زال يحتفظ بتسميات مشابهة لقارة أطلانتس.
ففي شمالي شرقي أفريقيا ثمة قبائل يعرفون بشعب Atlantes و Atarantis
تحدثوا في تقاليدهم الموروثة عن قارة تدعى Attala غرقت في البحر
وستعود يوما" لتظهر مجددا" .
أما الباسك و هم سلالة كبيرة في جنوب فرنسا و شمالي اسبانيا يصفون في
تراثهم القديم أيضا" قارة غرقت و اسمها Atlaintika .
أساطير البرتغال تتحدث عن قارة اسمها Atlantida كانت تقع قرب البرتغال،
غرقت وبقيت اثارها جزر الأزوريس الكائنة في شمال المحيط الأطلسي غرب البرتغال .
اما شعب جنوب اسبانيا الملقب ب Iberian ، فيؤكد بأن جزر الكناري التي تقع
جنوب غرب المغرب في المحيط الأطلسي كانت جزءا" من القارة المفقودة
و يدعونها Atalaya .
فضلاً عن ذلك، يذكر بيرليتز أن شعوب المكسيك القدامى المعروفين بال
Aztecs أطلقوا على قارتهم المفقودة اسم Aztlan التي كانت تقع
شرق المكسيك بحسب قصصهم المتوارثة فهم يؤمنون بأنهم انحدروا من تلك القارة .
و في ملحمة مهابهاراتا (أي الهند العظيمة) التي تضم التعاليم الفيدية (Veda)
ومعناها المعرفة والتي يلتزم بها عدد كبير من الهندوس، ثمة ذكر ل Attala
أي الجزيرة البيضاء وهي قارة تقع غرب المحيط بعيدة بمقدار نصف الأرض عن الهند .
تابع
وفقاً لِما وَرد آنفاً، نرى ان أهم ما في تلك الأساطير او القصص الشعبية المتناقلة
التي هي بمثابة تراث الشعوب، أنها تتحدث جميعها عن وجود قارة غَرِقَت.
والحقيقة تتّضح شيئاً فشيئاً…
فعلى الرغم من أن تلك الشعوب تنتمي الى مناطق مختلفة لكننا نرى تشابهاً في
التسمية التي اطلقت على تلك القارة وتواصلاً بين الشعوب حيث تتشارك
بنقل معرفة واحدة وان باوجه مختلفة واسماء اكتنت باسماء القبائل القديمة المتتالية.
ومن جهة علوم الايزوتيريك، فقد سلطت الضوء على حقيقة الأساطير خاصةً في
مؤلفها الاثنين والعشرين "الايزوتيريك علم المعرفة ومعرفة العلم" حيث ورد ان
"معلومات و حقائق اخفيت في رموز و أساطير والتي لا يستطيع أن يقف على أسرار
معانيها الا ذوي العقول المستنيرة . فبعد اندثار الأتلانتيد ، أخفيت المعارف التي
توصل اليها انسان تلك الأزمان مخافة أن تقع في متناول من لا يستوعبها
أو يُسيء استعمالَها."
صوره إفتراضيه لإندثار تلك الحضاره العريقه
يبدو من الواضح ان كتابيْ "Criteaus" و "Timaeus" لأفلاطون هما
من ابرز الكتب الكلاسيكية وأوائلها التي تحدثت عن القارة المندثرة،
حيث يصف لنا الفيلسوف اليوناني قارة اطلانتس باسهاب عن طريق حوار بين
مجموعة رفاق، و بوجود معلمه سقراط، ملقياً الضوء على أدق التفاصيل عن القارة
المذكورة ناقلاً الينا صورة كاملة عن عاداتهم ، بُنيانهم ، زراعتهم ، ثروتهم الطبيعية،
حكمهم، تجارتهم، وصولاً الى حياة النبات و الحيوان فيها . فاذا قارَنا المعلومات
الواردة في كتاب أفلاطون ببعض الاكتشافات لآثار وجدت تحت المحيط الأطلسي،
ولعادات مارستها شعوب قطنت حول هذا المحيط (وقد ذكرها بيرليتز في كتابه السابق الذكر) اضافةً الى ابحاث علمية عرضتها فضائية Discovery Channel
عن اطلانتس، نلاحظ ان الاكتشافات الاثرية ما هي الا دلائل مادية تُثبت
وصف أفلاطون عنها.
والجدير ذكره هنا ان الايزوتيريك يشير الى أن "الجمهورية الفاضلة" لدى افلاطون
ما هي الا وصف أولي لنوع الحكم في قارة اطلانتس...
كذلك الفارابي تحدث عن "المدينة الفاضلة" نقلاً عن افلاطون.
رسم إفتراضي لغرق حضاره أطلانطيك
يقول أفلاطون أنه منذ حوالي عشرة ألاف سنة، وبالتحديد عام 9564 قبل الميلاد،
كان يوجد جزيرة في المحيط الأطلسي خاضعة لسيطرة بوسيدون (Poseidon )
أي اله البحر، حيث رزق وزوجته الالهة Cleito بعشرة ذكور... و هكذا انقسمت
الجزيرة و الحكم بين عشرة ملوك…
و يعتبر ذلك الحكم من التقاليد التي التزم بها شعب ال Guanche الاسباني الأصل
في جزر كناري و شعب المايا في المكسيك.
ولعلَّ أبرز ما سرده أفلاطون عن شعب اطلانتس تطورهم في الهندسة والري
حيث كانوا يبنون ثلاث حلقات دائرية الشكل تلف المعابد و المباني اضافةً الى
هول مستطيلة الشكل و شبكات ري متقدمة ( كما يظهر في الرسم البياني أدناه ).
قد تم في القرن المنصرم اكتشاف حلقات دائرية مماثلة في جزر الكناري و جزيرة
مالطا صورتها بعثة اسبانية تشبه الى حد بعيد الحلقات الدائرية التي وصفها افلاطون
في كتاباته. وهذا التشابه يتضح لنا في مقارنة الرسم الاول أعلاه مع الرسمين التاليين
في العام 1958 ، قام د. مانسون فالينتاين وهو العالم بطبقات الأرض والآثار،
بتصوير سلسلة خطوط مؤلفة من جدران ذات أحجار ضخمة، تزن الواحدة منها
حوالي 12 طناً، وتتخذ شكل المربع المثالي وأشكال مستطيلة و ذلك تحت مياه شمال
جزر بيميناي في بهاماس التي تقع في شمالي غربي المحيط الأطلسي قرب ميامي.
أصبحت هذه الخطوط تعرف بممر أو حائط بيميناي "Bemini wall ". بعد دراسة
هذه الخطوط وجد فالينتاين أن معظم الأحجار تلتصق ببعضها مكونة خطوطاً مستقيمة
و مشكلة زاوية 90 درجة مما يدل على دقة هندسية توصل اليها شعب قديم قد يكون
شعب الاطلانتس على حد قوله.
و أهم ما في هذه السلسلة من الخطوط الحجرية أنها تمتد على مسافات طويلة لتربط
الجزر الموجودة على سطح المحيط الأطلسي بعضها ببعض ولكن في قعر المحيط .
يتبين لنا أن انسان قارة اطلانتس او الاتلانتيد كان متطوراً في شتى الميادين.
فهذا الواقع يدعونا للعودة الى السؤال المطروح في المقدمة: ما هو سبب كل
هذا التطور المادي ولماذا استطاع شعب الاطلانتس بالتحديد بلوغ ما توصل اليه
من رقي وتطور؟
يجيبنا علم الايزوتيريك في مؤلفه الثاني عشر "حوار في الايزوتيريك
(مع المعلمين الحكماء) " "انه في عهد الاتلانتيد، اكتمل الجسم العقلي ،
فتكاملت القوى العقلية في الانسان… والعقل كما هو معلوم ،
مزدوج البنيان (بشري وانساني) يتقصى الوقائع والمعطيات
بموضوعية ووضوح.
تمعن العقل في المادة، فرَغِبَ في اكتشافها.
فكان التطور التكنولوجي المعروف وتحقق ذلك كله دونما حِياد او شرود
عن درب الحق في بادئ الامر، لان انسان الاتلانتيد استطاع آنذاك ان
يوحد الازدواجية التي سادت حياتَهٌ.
فهو تمكن من التعمق في كنه المادة وتطويرها… وفي الوقت نفسه نجح
في البقاء على اتصال بالعوالم الباطنية والمتابعة في الارتقاء الروحي."
من هذا المنطلق، ليس من المستغرب ابداً العثور على ممرات
وبنيان تتميز بدقة هندسية متناهية لأن كل شعب يتطور باطنياً،
سيتطور مادياً وسينعكس تطوره هذا في حياته اليومية عبر تطبيق
عملي متكامل.
اضافة الى ما تقدم، ان اختيار شعب الاتلانتيد لاشكال هندسية معينة
ليس بالامر الاعتباطي لانه أدرك الرموز الباطنية للأشكال الهندسية و للأرقام
حيث تكشف علوم الايزوتيريك في كتابها السادس "علم الأرقام و سر
الصفر" أن "علم الأرقام نشأ أول ما نشأ،
في تلك المنطقة التي كانت تشغلها القارة المفقودة أطلنتس،
حيث شهدت تلك القارة اول حضارة علمية استحقت ان يطلق عليها اسم حضارة على وجه الارض!
ومن بين العلوم التي حوتها تلك الحضارة، وأولتها اهتماما" كبيرا"،
كان علم الارقام، الذي نشأ عليه فن العمارة، ومن ثَمَ التكنولوجيا المتطورة
التي شهدتها قارة اطلانتس آنذاك."
كما ان معاني هذه الاشكال والارقام مشروحة باسهاب في الكتاب عينه،
كذلك في"كتاب الانسان"، الإصدار الأول من سلسلة علوم الايزوتيريك.
تعقيباً لما ذكرناه عن هندسة شعب اطلانتس، تم في العام 1977 التقاط
بعض الصور بواسطة رادار تابع للادارة الوطنية للأبحاث الجوية
و الفضائية (NASA) تظهر سلسلة قنوات ري متطورة جداً
في البيرو والمكسيك موجودة في قعر البحر.
وقد علق الباحثون على تلك الصور انها متطابقة لوصف أفلاطون في
كتابه"Timeus" الذي يشدد فيه على وجود شبكة قنوات ري
متطورة ومجاري تربط السهول بالجبال و البحر في قارة اطلانتس.
وبالعودة الى كتابات أفلاطون، نرى فيها وصفاً للتحول الذي حصل
لقسم كبيرة من شعب قارة اطلانتس إثر انغماسه الشديد في المادة الى
حد التورط فيها…
فطغت المصالح الفردية على حياتهم وتفشى الفساد فيها.
كما اصبحوا يحكمون بعنف ويمارسون العبودية ويتصرفون بشكل
لا انساني مما دعا اله الآلهة زيوس الى جمع الآلهة لمعاقبة البشر
الذين أخطأوا...
وهنا نعود مجدداً الى السؤال المطروح في المقدمة: لماذا حضارة انسانية
عظيمة كالاتلانتيد تذوي وتتلاشى بعد بلوغها ذروة التطور
الباطني والمادي؟
تجيب علوم باطن الانسان- الايزوتيريك عن السؤال في
كتابها "الايزوتيريك علم المعرفة ومعرفة العلم"مفسرةً
"أن كل شيء وجد من أجل الانسان، من أجل تطور وعي الانسان،
فالانسان وجد اصلاً من اجل تفتحه على باطن وعيه، ليعرف محتويات ذاته،
ويتطور بوعيها، ويعمل في ضوء وعيها على تطوير حياته وحضارته،
ليتفتح على انسانيته ويعود بها زهرة ندية نضرة الى موجد تلك الزهرة…
فلو ان بشرية تلك القارة، أي كل سكان الاتلانتيد اكملوا تطورهم السليم كما
بدأوه، لكان السواد الاعظم من بشرية اليوم بلغوا مرتبة الاكتمال الانساني!
غير ان العقلَ نفسَهُ الذي أدى الى تطور العديد منهم مادياً وباطنياً،
أدى بالبعض الآخر الى الدَرَكْ الاسفل.اذ ان العقل هو الذي سوّل لهذا البعض
الآخر بالتغاضي عن الناحية الروحية في كيانه، او اهمال مكنونات باطنه ،
او الكُفْرُ بخالقه…
او تحدي عملية الخلق الالهي ليوجد خلقاً ممسوخاً هو مزيج من تزاوج
الانسان بالحيوان.
فكبرياء أولئك البشر جعلتهم يعتقدون عند بلوغهم قمة التطور المادي انهم،
باكتشافهم اسرار المادة، سيقتحمون عالم الروح بواسطة خلق جديد.
فكانت الخطيئة الاكبر، وحدث الطوفان الاعظم الذي ازال قارة الاطلانتس
وبشريتها من الوجود… وأُعيدت الخليقة الى مرحلة الصفر.
وما قصة الطوفان الكبير في المخطوطات المقدسة وفي اقاصيص الشعوب
القديمة سوى قصة غرق الاطلانتس.
اما سفينة نوح، وفي الحقيقة سفن نوح ، فهي ترمز الى البشر الصالحين الناجين من الغرق في تلك الازمان."
هذا ما يوضحه الايزوتيريك في كتابه "حوار في الايزوتيريك (مع المعلمين
الحكماء) " ان اعداداً كبيرة من شعب الاطلانتس لم تتخلّ عن تطوير كيانها
الباطني في عالم المادة، بل واظبت على مسيرة الوعي الاشمل على المسار
السليم المستقيم _ مسار القدر الانساني.
فوصلوا الى الاكتمال بانسانيتهم وانهوا وجودهم الارضي، في حين ان
اعداداً كثيرة غَرِقَت وهم الخاطئون الذين شردوا عن الدرب القويم.
رغم اندثار قارة الأطلانتس، الا ان معالم مادية عديدة بدأت
تنكشف وتظهر تباعاً الى العلن مشكلةً دلائل علمية يقوم الباحثون بدراستها.
ولكثرة هذه الدلائل، سنورد أبرزها هنا وفقاً لأهميتها ولإشارتها الى
تطور شعبها:
خارطة محفوظة في مكتبة مجلس الشيوخ في الولايات المتحدة
(Library of Congress) تُعرف بخارطة Piri Reis
التي تم العثور عليها عام 1929 في قصر السلطان التركي المعروف الآن
بTopkapi،
حيث يَظهر اسم وموقع قارة اطلانتس على الخارطة.
وهنالك مخطوطة مصرية مكتوبة على ورق البردى تُدعى مخطوطة Harris
طولها 45 متراً ُتشير الى المصير الذي لاقته قارة اطلانتس
وهي محفوظة في المتحف البريطاني،
كذلك مخطوطة مصرية أخرى محفوظة في متحف Hermitage في
مدينة بيترسبيرغ في روسيا تشير الى ارسال الفرعون بعثة الى الغرب
بحثاً عن اطلانتس .
خريطة Piri Reis
سلسلة جبال في قعر المحيط الأطلسي غرب مضيق جبل طارق صورتها
بعثة روسية بواسطة غواصة تدعى Academian Petrovsky عام
1974 . فبعد دراسة نوعية سلسلة الجبال هذه، تبين أنها كانت في القديم
على سطح المحيط...
ويقول الباحثون انها كانت جزءاً من القارة المفقودة، اطلانتس.
جمجمة من كريستال الكوارتز تم العثور عليها عام 1924 على رأس معبد
مهدم في هندوراس تحمل تفاصيل دقيقة جداً لجمجمة انسان عادي دون أثر
لأية خدوش عليها.
بعد دراسة هذه الجمجمة في المختبرات العلمية لشركة هيوليت- باكرد،
تبين ان لها خصائص ضوئية لأنها اذا تعرضت لنور الشمس من زاوية
معينة، انبثقت الانوار من العينين والانف والفم.
وما أثار حيرة العلماء ان حجر كريستال الكوارتز يعتبر من اقسى الحجارة
على الاطلاق بعد الألماس وبالتالي يصعب نحته.
وان نُحت، فلا بد لأثر(أو خدوش) الادوات الحادة من ان تظهر عليه،
في حين ان أي أثر لا يظهر على هذه الجمجمة حتى تحت المجهر.
تبقى هذه القطعة المميزة والغامضة من أبرز الدلائل على وجود حضارة
تكنولوجية متقدمة علينا وبالتالي ينسب بعض اشهر علماء
اليوم جمجمة الكريستال هذه الى الحضارة المندثرة أطلانتس.
جمجمة الكريستال
مهما تعددت الآراء حول وجود قارة اطلانتس،
فذلك لن يغير من الحقيقة القابعة تحت المياه وفي الجزر…
لا شك ان مثل تلك الآثار المادية تشكل دليلاً قاطعاً على تطور
حضاري - تكنولوجي الذي ليس الا انعكاساً لتطور باطني- روحي
في حياة الانسان ...
والاهمية تكمن دائماً في تعلُّم العِبَر من التاريخ وتجارب الشعوب
لتفادي زلات القدم...
وفي الختام، من المهم ان نواجه الواقع الراهن ونقول ان الانسانَ
نفسَه هو المسؤول عن المصير الذي يلاقيه وفقاً للاعمال والتصرفات
التي يقوم بها.
إذ ان حرية الانسان مقدسة، يختار مسار حياته ويرسم المصير بنفسه.
ولا بد من التذكير هنا بما يقوله الايزوتيريك دوماً
"ان الحضارة المادية مهما تألقت انجازاً وارتقت تطوراً… فانها
لن تبلغ الكمال المنشود ما دام انسانها لم يتطور في معرفة باطن نفسه،
ولم يكتشف مكنونات لاوعيه."
ولهذا السبب فان كل حضارة تتجه نحو المادة فقط،
فانها ستقهقر مع الزمن كما حصل لقارة اطلانتس بعدما تورط انسانها
في المادة لا غير!