خلاصة مشاكل تويوتا التقنية حول العالم
طوكيو : الفرنسية
يتخبط عملاق صناعة السيارات الياباني تويوتا منذ خريف 2009 في سلسلة من المشاكل التقنية أدت إلى سحب الملايين من سياراته عبر العالم:
مشكلة الفرامل
أفادت تويوتا عن "عشرات الشكاوى" في الولايات المتحدة واليابان بشان الفرامل في آخر نسخة من سيارة بريوس الهجينة التي أطلقت في مايو 2009. إذ أن الفرامل قد تستجيب ببطء بسبب البرد.
وسحبت تويوتا اكثر من 400 ألف سيارة في العالم، منها 147,500 في الولايات المتحدة و223,068 سيارة في اليابان.
وشملت عملية السحب سيارات هجينة من طراز ليكسوس "أتش أس 250 أتش" و"ساي" التي ستتوقف مبيعاتها في اليابان حتى نهاية فبراير أو مطلع مارس. كما يشمل العشرات من سيارات "بريوس. بي اتش في".
مشكلة السجاد الأرضي
يلتصق السجاد الأرضي القابل للنزع أحيانا بدواسة السرعة ويشد عليها متسببا في استمرار سير السيارة رغم الفرملة، ويبدو أن هذا الخلل تسبب في حادث أدى إلى مصرع عائلة في كاليفورنيا.
وينطبق سحب السيارات وهو الأكبر في تاريخ تويوتا، فقط على أميركا الشمالية ويخص نحو 5,3 ملايين سيارة من نوع تويوتا وليكسوس. ومن هذا المجموع سحبت 4,2 ملايين سيارة خلال خريف 2009 و1,1 إضافية نهاية يناير الماضي.
ويخص السحب 13 طرازا (كامري وافالون وبريوس وتاكوما وتوندرا وكورولا وفينزا وماتريكس وبونتياك فيبي وهايلندر من سلاسل مختلفة تعود لسنوات 2004 إلى 2010 وليكسوس اي.اس 350 واي.اس 250 واي.اس 350 في سلاسل من 2006 إلى 2010).
مشكلة الدواسة
وهو خلل في تصميم الدواسة ذاتها التي ينتجها صانع التجهيزات الأميركي سي.تي.اس. وقد تبقى دواسة السرعة عالقة إلى الأسفل عندما تتكثف الرطوبة داخل السيارة لا سيما خلال فصل الشتاء بسبب الفرق بين درجتي الحرارة داخل السيارة وخارجها.
وشمل هذا السحب الثاني المعلن نهاية يناير، حتى الآن نحو 4,63 ملايين سيارة تويوتا بيعت في أرجاء العالم: 2,3 مليون في الولايات المتحدة (منها 1,7 مليون سحبت بسبب مشكلة السجاد)، ونحو 1,8 مليون في أوروبا و270 ألفا في كندا و75 ألفا في الصين و80 ألفا في إفريقيا و60 ألفا في أميركا اللاتينية و40 ألفا في الشرق الأوسط.
ويخص السحب ثمانية طرازات من السيارات في الولايات المتحدة (افالون وكامري وكورولا وهايلاندر وماتريكس وار.ايه.في.4 وسيكويا وتوندرا في سلاسل مختلفة أنتجت بين 2005 و2010). وتم تعليق إنتاج هذه الموديلات وتسويقها حتى الثامن من فبراير.
كذلك أعلن سحب ثمانية موديلات في أوروبا (آيغو واي.كيو وياريس واوريس وكورولا وفيرسو وافينسيس وار.ايه.في4 في عدة سلاسل إنتاج من 2005 إلى 2010). لكن إنتاج تلك الموديلات في أوروبا لم يتوقف.
ولم تسجل أي مشكلة في اليابان حيث جهزت تلك السيارات بدواسة يصنعها مجهزون آخرون.
من جهة أخرى، سحب صانع السيارات الفرنسي "بي.اس.ايه بيجو سيتروين" 97 ألف سيارة من طراز بيجو 107 وسيتروين سي1 أنتجت بين فبراير 2005 وأغسطس 2009 في مصنع في الجمهورية التشيكية تتقاسمه مع تويوتا.
مشكلة المقود
سحبت تويوتا 7300 سيارة من طراز كامري في الولايات المتحدة بسبب مشكلة في مجرى المقود الذي يضغط على مجرى الفرامل ويسبب ثقبا فيها يؤدي إلى تسرب زيت الفرامل ما يؤخر توقف السيارة.
انتظر الردود شكرا