بسم الله الرحمن الرحيم
اعتذار أمام الله :
إخواني قالوا قديما من عرف قدر نفسه فقد عرف ربه ... ورحم الله امرءا عرف قدر نفسه
فأنا اعتذر امام الله لأني اكثر المقصرين ولاني لست أعبد الله حق عبادته ولأن ذنوبي ومعاصي كثيرة جدا ولاني لا يحق لي الكلام هنا بل مثلي يكون مستمع ويطيع ومنيب الى الله :
طبيب يداوي الناس والطبيب عليل
تحذير شديد اللهجة :
إخواني يقول ابن سيرين رحمه الله :
إن هذا العلم دين فانظروا من أين تأخذون دينكم
اقول إخواني :
يكثر النشر في المنتديات وعبر الاميلات احاديث باطلة وضعيفة ومنكرة وينسبها الناس للرسول صلى الله عليه وسلم .. وهذا أكبر حرام وأكبر الكبائر الكذب على رسول الله عليه الصلاة والسلام ....
فنحن المسلمون امتزنا بعلم هو الجرح والتعديل لا يوجد عند اي امة الا أمة محمد فقط .. وهو علم الرجال أي علم الرواة والتصحيح والتضعيف .. فيقولون هذا صحيح وهذا منكر وهذا ضعيف وهذا متروك
وهكذا ... بل تجدون قول اهل العلم عن بعض الرواة أنه كذاب أو واضع للاحاديث أو مشكوك في حفظه
فأرجو : من الجميع ان ينتبه جيدا من ما ينقل لنا وماذا يأتي به حتى يتأكد هل هو صحيح أم ضعيف هل هو منكر ام ثابت وهكذا .. أرجو التقيد من الجميع وان ينتبهوا جيدا ماذا ينقولون وأن لا يصدقون كل ما يقرأونه بل ينتبهون جيدا ...
والحمد لله أن العلم منتشر والاحاديث الصحيحة انتشرت واهل العلم قد صححوا وثبتوا لنا ما صح وتركوا ما هو ضعيف ومنكر وحذروا الناس منه ...
بل ازيدكم من شك في شيء ولم يستطع البحث عنه يسألني برسالة خاصة وانا اتيه بالجواب من اهل العلم
قد يقول قائل :
ان بعض اهل العلم أجازوا العمل بالاحاديث الضعيفة في فضائل الاعمال ...
نرد عليهم ونقول أن منهج إمامي اهل الدنيا في الحديث الامام البخاري والامام مسلم ,, وأأمتنا الثلاثة في هذا العصر .. ألامام الالباني وابن باز وابن عثيمين رحمهم الله جميعا ... أفتوا بعدم العمل بالاحاديث الضعيفة بفضائل الاعمال وبغيرها ابدا .. وان في الصحيح غنية عن الضعيف
بل ان الذين اجازوا العمل بالضعيف وضعوا شروطا وقيودا للعمل به على سبيل المثال ان يكون يسر الضعف
ولكن ما نلاحظه هو وجود احاديث باطلة ومنكرة لا سند لها ولا اصل لها فالحذر الحذر
تنبيه بياني لجميع إخواني :
قد يقول البعض ايضا أننا كلنا مقصرون وعصاة ونقع في المعاصي كثيرا وأننا مذنبون كثيرا وانا أولكم بالتأكيد .... فبما أننا هكذا حالنا .. فلا بأس بالتقصير حتى في نقل الاحاديث ........يعني بلهجتنا لا دقق
نقول ردا :
وقوع المسلم في معصية ما لا يعني انه يستحلها هذه واحدة والثانية أن المسلم العاصي والمسلم المبتدع أيهما أحب للشيطان ؟؟؟
الجواب أن الشيطان يحب المبتدع أكثر من العاصي هل هذا واضح ؟؟؟؟؟
العاصي يتوب من معصيته أما المبتدع الذي يعبد الله ويتقرب الى الله بالبدعة كيف يتوب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
خاتمة القول :
أي موضوع فيه احاديث ضعيفة سيحذف من غير تردد
هذا ما عندي اقوله وأرجو التقيد والتنبه من الجميع واحذروا ماذا تنقلون الى المنتدى
واكرر قول ابن سيرين رحمه الله :
إن هذا العلم دين فانظروا من اين تأخذون دينكم
بل ازيد كلام علي بن ابي طالب رضي الله عنه :
أنترك سنة نبينا ونتبع كلام اعرابي بوال على عقبيه ؟؟؟
إخواني :
أتمنى ان لا يغضب مني احد ولكن هذا ديننا ولا يوجد عندنا ما هو اغلى من ديننا