منتديات ستار تايمز 5

مرحبا بك زائرنا الكريم في منتديات ستار تايمز 5

اذا كنت غير مسجل يشرفنا ان تقوم بالتسجيل وذلك بالضغط على زر "التسجيل"

واذا كنت مسجل قم بالدخول الان وذلك بالضغط على زر"الدخول"


مع تحيات ،، اداره منتديات ستار تايمز 5
منتديات ستار تايمز 5

مرحبا بك زائرنا الكريم في منتديات ستار تايمز 5

اذا كنت غير مسجل يشرفنا ان تقوم بالتسجيل وذلك بالضغط على زر "التسجيل"

واذا كنت مسجل قم بالدخول الان وذلك بالضغط على زر"الدخول"


مع تحيات ،، اداره منتديات ستار تايمز 5
منتديات ستار تايمز 5
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 كيفية التعامل مع الأطفال في المرحلة الأولى من العمر5

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عبد الباسط
عضو فعال
عضو فعال
عبد الباسط


الجنس : ذكر عدد المساهمات : 897
تاريخ التسجيل : 18/06/2009
العمر : 31

كيفية التعامل مع الأطفال في المرحلة الأولى من العمر5 Empty
مُساهمةموضوع: كيفية التعامل مع الأطفال في المرحلة الأولى من العمر5   كيفية التعامل مع الأطفال في المرحلة الأولى من العمر5 Emptyالجمعة 11 سبتمبر 2009 - 18:53

22) الفيديو:-
هناك في الساحة العديد من الأفلام التربوية ، والمحاضرات الوعظية .. وعلى الرغم من كون هذه الأفلام تتضمن قيماً تربوية ، إلا أن عليها بعض الملحوظات والتي لو استدركت لكان ذلك أفضل وأكمل ..ومن هذه الملحوظات :
- التوسع في استخدام الدف والتساهل في إخراج الصبايا من الإناث اللاتي ربما تجاوزن التاسعة.
- ومنها الكثير من الأفلام الكرتونية فيها بعض المفاهيم والتقاليد الغربية مثل اصطحاب الحيوانات والاهتمام بها بشكل لافت لا سيما الفواسق كالغراب والفارة والحيوانات النجسة كالكلاب ونحوها وأظن أن هذه جاءت نتيجة لشراء مسلسلات غربية جاهزة ومن ثم دبلجتها..
- وعلى أي حال: فإنها تبقى وسيلة تحتاج إلى مراقبة وتكييف بما يتناسب مع قيمنا ومبادئنا ..

23) السبورة المحفظة:-
من الأفكار العملية التي طبقتها بعض الأسر ووجدت فيها فائدة للكبار والصغار وجود سبورة معلقة على الجدار في مكان تجمع أفراد الأسرة اليومي – مثل الصالة – والكتابة على هذه السبورة بفوائد يراد حفظها أو التذكير بها ، ويمكنك تعيين أحد أفراد الأسرة بشكل دوري ليضع هذه الفوائد.

24) اصطحاب الأبناء فوق سن التمييز إلى المسجد:-
ليعتادوا على الصلاة فيه ، ويشبوا على ذلك .. مع التأكيد على تعليمهم آداب المسجد كعدم العبث والكلام وعدم الحركة الكثيرة في الصلاة ونحوها.

25) اللقاءات الوعظية للأسرة:-
اللقاء الأسبوعي للأسرة على كتاب رياض الصالحين و نحوه من الكتب فيجلس أفراد الأسرة في لقاءٍ دوري يقراءون في الكتاب ويتناصحون بينهم.

26) خلاصة خطبة الجمعة:-
- اعتادت بعض الأسرة على الجلوس بعد مجيء الأب وابنائه من صلاة الجمعة فيقوم الأب أو أحد أبنائه بذكر خلاصة خطبة الجمعة وفيها فوائد عظيمة .
- وبعض الأسر يشترط الأب على أفراد أسرته أن يجلسوا فيقرأ كل واحد منهم سورة الكهف أو يسمعونها عبر شريط ثم يستمعون جميعاً لخطبة الحرم في اذاعة القرآن الكريم.

27) لقاء الأذكار:-
بعض الأسر يقرأون القرآن على شكل حلقة .. ويتعلمون تفسير بعض الآيات ( التسميع اليومي .. ).

28) الحاسب الآلي ( برامج ثقافية وتربوية…):
هناك في الاسواق العديد من البرامج التربوية والثقافية والترفيهية على اقراص الحاسب يمكن استثمارها في تحقيق التميز الثقافي والتربوي.

29) زيارة المكتبات ( الحكومية + التجارية ) :
ليعتاد الابناء على القراءة وحب الاطلاع اجعل في جدولك التربوي زيارة تقوم بها انت واسرتك الى بعض المكتبات الحكومية أو التجارية للاطلاع على الكتب لغرس حب القراءة والبحث العلمي منذ نعومة أظفارهم.

30) المشاركة في المجلات الدورية :
وذلك بكتابة المقالات أو حتى اختيار بعض الفوائد وارسالها الى تلك المجلات لكي تنشر على صفحاتها.


وأخيراً لكي تؤتي هذه الأفكار ثمارها.

1) الجدية في التنفيذ والدقة في التطبيق:-
وذلك يكون عندما يستشعر الاب مسئوليته تجاه أبنائه ، وأن الاهتمام بتربيتهم والقيام على رعايتهم أمر لازم ( يا أيها الذين آمنوا قوا أنفسكم وأهليكم ناراً ).

2) الاستمرارية وعدم الانقطاع:-
قد يتحمس بعض الآباء لفكرة عملية فيندفع إليها ويبدأ بتطبيقها ولكن ما يلبث أن يقل حماسه فينقطع .. وهذا يفقد هذه الأفكار أثرها، ويقلل من ثمارها.

3) الحكمة:-
الأبناء ليسوا على سواء .. في طباعهم وميولهم واهتماماتهم فما يصلح لطفل قد لا يصلح بحذافيره لطفل آخر. والحكمة مطلوبة في إنزال هذه الأفكار للواقع.

4) التعاون والتكاتف بين الأبوين أو الزوجين:-
لايمكن لاي مشروع تربوي ان ينجح الا في ظل التعاون والتكاتف بين الزوجين لانهما قطب رحى الاسرة واعمدتها ، وهل تقوم خيمة بلا عمد ؟

5) القدوة الحسنة وعدم التناقض.
6) الربط العاطفي.

7) الربط المادي.

8) الربط الترفيهي.


اسأل الله عزوجل ان يصلح لنا ذرياتنا وازواجنا وان يجعلنا من عباده الصالحين والحمد لله رب العالمين.

ملخص لمحاضرة الشيخ مازن الفريح

المصدر موقع ناصح للسعادة الأسرية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مربي النسور
عضو فعال
عضو فعال
مربي النسور


الجنس : ذكر عدد المساهمات : 704
تاريخ التسجيل : 15/10/2009
العمر : 38
الموقع : الجزائر

كيفية التعامل مع الأطفال في المرحلة الأولى من العمر5 Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيفية التعامل مع الأطفال في المرحلة الأولى من العمر5   كيفية التعامل مع الأطفال في المرحلة الأولى من العمر5 Emptyالإثنين 2 نوفمبر 2009 - 15:49

شكرا على الموضوع
ننتظر جديدك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الباسط
عضو فعال
عضو فعال
عبد الباسط


الجنس : ذكر عدد المساهمات : 897
تاريخ التسجيل : 18/06/2009
العمر : 31

كيفية التعامل مع الأطفال في المرحلة الأولى من العمر5 Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيفية التعامل مع الأطفال في المرحلة الأولى من العمر5   كيفية التعامل مع الأطفال في المرحلة الأولى من العمر5 Emptyالسبت 7 نوفمبر 2009 - 10:55

لا شكرا على واجب هذ منتدى يجب أن نساهم في بناءه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الباسط
عضو فعال
عضو فعال
عبد الباسط


الجنس : ذكر عدد المساهمات : 897
تاريخ التسجيل : 18/06/2009
العمر : 31

كيفية التعامل مع الأطفال في المرحلة الأولى من العمر5 Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيفية التعامل مع الأطفال في المرحلة الأولى من العمر5   كيفية التعامل مع الأطفال في المرحلة الأولى من العمر5 Emptyالسبت 7 نوفمبر 2009 - 10:57

لا شكرا على واجب هذ منتدى يجب أن نساهم في بناءه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيفية التعامل مع الأطفال في المرحلة الأولى من العمر5
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كيفية التعامل مع الأطفال في المرحلة الأولى من العمر
» كيفية التعامل مع الأطفال في المرحلة الأولى من العمر2
» كيفية التعامل مع الأطفال في المرحلة الأولى من العمر3
» كيفية التعامل مع الأطفال في المرحلة الأولى من العمر4
» ثمامون مبدأ نبويا في فن التعامل مع الأطفال

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ستار تايمز 5 :: منتديات الأسرة :: الحياة الأسرية-
انتقل الى: