منتديات ستار تايمز 5

مرحبا بك زائرنا الكريم في منتديات ستار تايمز 5

اذا كنت غير مسجل يشرفنا ان تقوم بالتسجيل وذلك بالضغط على زر "التسجيل"

واذا كنت مسجل قم بالدخول الان وذلك بالضغط على زر"الدخول"


مع تحيات ،، اداره منتديات ستار تايمز 5
منتديات ستار تايمز 5

مرحبا بك زائرنا الكريم في منتديات ستار تايمز 5

اذا كنت غير مسجل يشرفنا ان تقوم بالتسجيل وذلك بالضغط على زر "التسجيل"

واذا كنت مسجل قم بالدخول الان وذلك بالضغط على زر"الدخول"


مع تحيات ،، اداره منتديات ستار تايمز 5
منتديات ستار تايمز 5
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ومن منازل إياك نعبد وإياك نستعين منزلة الخشوع لابن القيم الجوزية رحمه الله

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أبو محمد السلفي
عضو
عضو



الجنس : ذكر عدد المساهمات : 164
تاريخ التسجيل : 09/09/2009

ومن منازل إياك نعبد وإياك نستعين منزلة الخشوع لابن القيم الجوزية رحمه الله Empty
مُساهمةموضوع: ومن منازل إياك نعبد وإياك نستعين منزلة الخشوع لابن القيم الجوزية رحمه الله   ومن منازل إياك نعبد وإياك نستعين منزلة الخشوع لابن القيم الجوزية رحمه الله Emptyالأربعاء 9 سبتمبر 2009 - 13:33

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

منزلة الخشوع

ومن منازل إياك نعبد وإياك نستعين منزلة الخشوع

قال الله تعالى ( ألم تر للذين ءامنوا أن تخشع قلوبهم لذكر الله وما نزل من الحق ) - الحديد:16 - قال ابن مسعود رضي الله عنه - ما كان بين اسلامنا وبين ما عاتبنا الله بهذه الآية إلا أربع سنين - وقال ابن عباس رضي الله عنهما - إن الله استبطأ قلوب المؤمنين . فعاتبهم على رأس ثلاثة عشرة سنة من نزول القرآن >1<وقال تعالى (قد أفلح المؤمنون ، الذين هم في صلاتهم خاشعون )- المؤمنون:1،2 -.

والخشوع في أصل اللغة : الانخفاض ، والذل ، والسكون . قال تعالى ( وخشعت الأصوات للرحمن ) - طه:108 - أي سكنت ، وذلت ، وخضعت . ومنه وصف الأرض بالخشوع . وهو يبسها ، وانخفاضها ، وعدم ارتفاعها بالري والنبات.قال تعالى : ( ومن آياته أنك ترى الأرض خاشعة فإذلا أنزلنا عليها الماء اهتزت وربت ) -فصلت:39 -.

والخشوع قيام القلب بين يدي الرب بالخضوع والذل ، والجمعية عليه ، وقيل الخشوع الانقياد للحق . وهذا من موجبات الخشوع.

فمن علاماته : أن العبد إذا خولف ورُدّ عليه بالحق ، استقبل ذلك بالقبول والانقياد.

وقيل الخشوع خمود نيران الشهوة . وسكون دخان الصدور . وإشراق نور التعظيم في القلب .

وقال الجنيد : الخشوع تذلل القلوب لعلام الغيوب.

وأجمع العارفون على أن الخشوع محله القلب ، وثمرته على الجوراح ، وهي تظهره . و ( رأى النبي صلى الله عليه وسلم رجلا يعبث بلحيته في الصلاة ، فقال : لو خشع قلب هذا لخشعت جوارحه )>2< وقال النبي صلى الله عليه وسلم ( التقوى ها هنا - وأشار إلى صده -ثلاث مرات)>3< وقال بعض العارفين : حسن أدب الظاهر عنوان أدب الباطن.ورأى بعضهم رجلا خاشع المنكبين والبدن ، فقال : يا فلان ، الخشوع ها هنا . وأشار إلى صدره . لا ها هنا .وأشار إلى منكبيه.

وكان بعض الصحابة - رضي الله عنهم - وهو حذيفة ، يقول : ( إيّاكم وخشوع النفاق . فقيل له : وما خشوع النفاق ؟ قال ترى الجسد خاشعا والقلب ليس بخاشع ) ورأى عمر بن الخطاب رضي الله عنه - رجلا طأطأ رقبته في الصلاة . فقال ( يا صاحب الرقبة ، ارفع رقبتك .ليس الخشوع في الرقاب . إنما الخشوع في القلوب ) ورأت عائشة - رضي الله عنها - ( شبابا يمشون ويتماوتون في ميتهم فقالت لأصحابها : من هؤلاء؟ فقالوا : نُسَّاك.فقالت : كان عمر بن الخطاب إذا مشى أسرع وإذا قال أسمع . وإذا ضرب أوجع . وإذا أطعم أشبع. وكان هو الناسك حقا) وقال الفضيل بن عياض : كان يُكره أن يُرِي الرجل من الخشوع أكثر مما في قلبه.وقال حذيفة رضي الله عنه :(أول ما تفقدون من دينكم الخشوع .وآخر ما تفقدون من دينكم الصلاة . ورُبَّ مصلَّ لا خير فيه . ويوشك لأن تندخل مسجد الجماعة فلا ترى فيهم خاشعا) وقال سهل : من خشع قلبه لم يقرب منه الشيطان.

-------------

>1< كلام ابن مسعود أخرجه مسلم والنسائي وابن ماجة والبزار...وكلام ابن عباس أخرجه ابن المبارك وابن أبي حاتم من طريق المبارك عن صالح المري عن قتادة عن ابن عباس...( أنظر تفسير القرآن العظيم لابن كثير 4/310).

>2< هنا

>3< هو جزء من حديث طويل أوله ( إياكم والظن فإن أكذب الحديث.......)وهو حديث في جامع في الأدب والصحبة .ورواه البخاري ومسلم ومالك وأبو دواود والترمذي عن أبي هريرة ( جامع الأصول6/533..)

من كلام شيخ الإسلام ابن القيم الجوزية رحمه الله وقدّس روحه

من كتاب

ص 367-368.

مدارج السالكين

بين منازل إياك نعبد وإياك نستعين

دار الكتاب العربي

الطبعة الأولى 1425هـ-2004م

بيروت

الله الموفق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو محمد السلفي
عضو
عضو



الجنس : ذكر عدد المساهمات : 164
تاريخ التسجيل : 09/09/2009

ومن منازل إياك نعبد وإياك نستعين منزلة الخشوع لابن القيم الجوزية رحمه الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: ومن منازل إياك نعبد وإياك نستعين منزلة الخشوع لابن القيم الجوزية رحمه الله   ومن منازل إياك نعبد وإياك نستعين منزلة الخشوع لابن القيم الجوزية رحمه الله Emptyالأربعاء 9 سبتمبر 2009 - 13:51

ومن منزلة إياك نعبد وإياك نستعين منزلة المراقبة

قال الله تعالى (واعلموا أن الله يعلم ما في أنفسكم فاحذروا)-البقرة:235-وقال تعالى :(وكان الله على كل شيء رقيبا)-الأحزاب:52-وقال تعالى (وهو معكم أين ما كنتم)-الحديد:4-وقال تعالى (ألم يعلم بأن الله يرى)-العلق:14-وقال تعالى (فإنّك بأعيننا)-الطور:48-وقال تعالى(يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور)-غافر:19-إلى غير ذلك من الآيات.

وفي حديث جبريل عليه السلام : أنه (سأل النبي صلى الله عليه وسلم عن الإحسان؟ فقال له أن تعبد الله كأنك تراه.-1-

المراقبة دوام علم العبد وتيقنه باطلاع الحق سبحانه وتعالى على ظاهره وباطنه.فاستدامته لهذا العلم واليقين:هي المراقبة وهي ثمرة علمه بأن الله سبحانه رقيب عليه ، ناظر إليه، سامع لقوله.وهو مطلع على عمله كل وقت وكل لحظة ، وكل نَفَس وكل طرفة عين .والغافل عن هذا بمعزل عن حال البدايات .فكيف بحال المريدين؟فكيف بحال العارفين؟

وقال الجريري : من لم يحكّم بينه وبين الله تعالى التقوى والمراقبة : لم يصل إلى الكشف والمشاهدة؟

وقيل من راقب الله في خواطره ، عصمه في حركات جوارحه.

وقيل لبعضهم : متى يهش الراعي غنمه بعصاه عن مراتع الهلكة ؟ فقال : إذا علم أن عليه رقيبا.

وقال الجنيد : من تحقق في المراقبة خاف على فوات لحظة من ربه لا غير .

وقال ذو النون : علامة المراقبة إيثار ما أنزل الله، وتعظيم ما عظم الله ، وتصغير ما صغّر الله .

وقيل الرجاء يحرك إلى الطاعة ، والخوف يبعد عن المعاصي ، والمراقبة تؤديك إلى طريق الحقائق.

وقيل المراقبة مراعاة القلب لملاحظة الحق مع كل خطرة وخطوة.

وقال الجريري : أمرنا هذا مبني على فصلين : أن تلزم نفسك المراقبة لله ، وأن يكون العلم على ظاهرك قائما.

وقال الخواص المراقبة خلوص السر والعلانية لله عز وجل.

وقيل أفضل ما يلزم الانسان نفسه في هذا الطريق : المحاسبة والمراقبة ،وسياسة عمله بالعلم .

وقال أبو حفص لأبي عثمان النيسابوري: إذا جلست للناس فكن واعظا لقلبك ونفسك.ولا يغرنك اجتماعهم عليك.فإنهم يراقبون ظاهرك.والله يراقب باطنك.

وأرباب الطريق مجمعون على أن مراقبة الله تعالى في الخواطر : سبب لحفظها في حركات الظواهر .فمن راقب الله في سره، حفظه الله في حركاته في سره وعلانيته .

والمراقبة هي التعبد باسمه الرقيب ، الحفيظ ، العليم ، السميع ، البصير-1-.فمن عقل هذه الأسماء وتعبد بمقتضاها : حصلت له المراقبة والله أعلم

---------------

-1-بل يمكننا أن نقول إن المراقبة تتعدى هذه الأسماء إلى جميع الأسماء ، فكل اسم له تعبد ومراقبة تناسبه.



من كلام شيخ الإسلام ابن القيم الجوزية رحمه الله وقدّس روحه

من كتاب

ص417-418.

مدارج السالكين

بين منازل إياك نعبد وإياك نستعين

دار الكتاب العربي

الطبعة الأولى 1425هـ-2004م

بيروت

الله الموفق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مربي النسور
عضو فعال
عضو فعال
مربي النسور


الجنس : ذكر عدد المساهمات : 704
تاريخ التسجيل : 15/10/2009
العمر : 38
الموقع : الجزائر

ومن منازل إياك نعبد وإياك نستعين منزلة الخشوع لابن القيم الجوزية رحمه الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: ومن منازل إياك نعبد وإياك نستعين منزلة الخشوع لابن القيم الجوزية رحمه الله   ومن منازل إياك نعبد وإياك نستعين منزلة الخشوع لابن القيم الجوزية رحمه الله Emptyالأحد 1 نوفمبر 2009 - 22:17

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك على الموضوع الرائع والمميز
ماشاء الله عليك موضوع مميز و معلومات قيمة
في انتظار جديدك القادم الأروع
لك مني اجمل التحيات وبالتوفيق لك في القادم
تحياتي لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الباسط
عضو فعال
عضو فعال
عبد الباسط


الجنس : ذكر عدد المساهمات : 897
تاريخ التسجيل : 18/06/2009
العمر : 31

ومن منازل إياك نعبد وإياك نستعين منزلة الخشوع لابن القيم الجوزية رحمه الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: ومن منازل إياك نعبد وإياك نستعين منزلة الخشوع لابن القيم الجوزية رحمه الله   ومن منازل إياك نعبد وإياك نستعين منزلة الخشوع لابن القيم الجوزية رحمه الله Emptyالجمعة 6 نوفمبر 2009 - 20:58

شكرا لك كثير على الجهود الجبارة منك نرجو الكثير منك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ومن منازل إياك نعبد وإياك نستعين منزلة الخشوع لابن القيم الجوزية رحمه الله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ستار تايمز 5 :: ديني :: المنتدى الإسلامي-
انتقل الى: